نبض بريس

كشف تقرير إخباري حديث أن الأطماع التركية للسيطرة على منطقة شرقي البحر المتوسط لا تقف عند حدود ليبيا، بل إن اليونان تقع في قلب هذه الطموحات التوسعية.

وأشارت صحيفة “كاثيمرني” اليونانية إن هناك العديد من الإشارات التي أطلقتها سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإقليمية، التي تظهر أن اليونان ليس في منأى من براثن الخطر التركي.

وبحسب التقرير، قال الأكاديمي في جامعة ليهاي بولاية بنلسفانيا الأميركية هنري باركي، إن “أردوغان يتبنى استراتيجة الهيمنة على بحر إيجا، الذي يفصل بين تركيا واليونان”.  وأضاف خبير مشؤون الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة، أن “هذا الأمر دفع بأردوغان إلى الاستمثار أكثر في تحديث قواتها البحرية”.

والعلاقات التركية اليونانية ليست على ما يرام، وتشهد توترا متصاعد على أكثر من ملف، منها قضية اللاجئين الذين فتحت طريق الطريق أمامها للعبور صوب اليونان، فضلا عن عمليات التنقيب التركية شرقي المتوسط، التي تقول أثينا إنها تنتهك سيادته وسيادة جزيرة قبرص.

1 تعليق

  1. العلاقات التركية اليونانية متوترة على الدوام بل يطغى عليها العداء وذلك بسبب قبرص بالدرجة الأولى غير أن الذهاب إلى ان تركيا لديها نوايا هيمنة على بحر ايجه أمر مبالغ فيه فتركيا ليست تلك القوة الاقتصادية و المالية و العسكرية التي باستطاعتها حتى التفكير في مثل هذا الأمر فما بالك الأقدام عليه
    بإقدام تركيا على مجرد إبداء تلك الأطماع يضعها في مواجهة الاتحاد الأوروبي مباشرة لأسباب عديدة لا مجال لذكرها
    تجدر الإشارة ألى ان الصحيفة التي أوردت التقرير صحيفة يونانية تعتبر نكرة في الصحافة العالمية لا يمكن الاعتداد بتقاريرها

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا