نبض بريس

التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم:

أمر البريد الصيني موظفيه بأن يعقموا بشكل منهجي البريد الذي يصل من الخارج حيث تحدثت السلطات عن فرضية وصول المتحورة أوميكرون الى البلاد عبر بريد أرسل من كندا.

سيتم من الآن وصاعدا فرز البريد الداخلي بهدف تجنب أي مخاطر إصابة مصدرها البريد الدولي.

أعلنت الحكومة الأوغندية الثلاثاء عن تعليق فحوصات الكشف عن كوفيد الإلزامية على حدودها مع كينيا بعدما أثار هذا الاجراء ازدحام سير كثيف للشاحنات وعرقل إمداد البلاد بالوقود.

أعلن المكتب الإعلامي لدى الفاتيكان الثلاثاء أن الكاردينال الإيطالي بيترو بارولين سكرتير دولة الفاتيكان والمسؤول الثاني فيها وكذلك مساعده أصيبا بكوفيد-19.

أظهرت دراسة نشرتها الثلاثاء هيئة ملحقة بالحكومة الفرنسية أن الشهادة الصحية أتاحت تجنب أربعة آلاف وفاة مرتبطة بكوفيد-19 في فرنسا وشجعت النمو الوطني في النصف الثاني من عام 2021.

في المانيا وايطاليا أتاحت الشهادة الصحية المماثلة على التوالي تجنب 1100 و1300 وفاة بحسب هذه الدراسة التي أجراها مجلس التحليل الاقتصادي بمساعدة منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومعهد بروغيل.

– فرنسا تتوقع تسلم لقاح نوفافاكس نهاية شباط/فبراير –

أعلنت الحكومة الفرنسية الثلاثاء أن أول شحنات لقاح نوفافاكس الذي وافقت السلطات الصحية على استخدامه، ستصل في الأسبوع الأخير من شهر شباط/ فبراير. وسيكون لقاح الشركة الأميركية خامس لقاح متوفر في فرنسا.

وجد وزير التعليم الفرنسي جان ميشال بلانكيه الذي يحتج ضده أساسا المعلمون بسبب إدارته لأزمة كوفيد-19 في المدارس، في وضع أضعف الثلاثاء مع كشف الصحافة انه كان في إيبيزا عشية انتهاء العطل المدرسية.

ومن ذلك المكان كشف الوزير عن البروتوكول الصحي الجديد للمدارس، عشية العودة المدرسية.

تركت الأزمة الصحية تداعيات أقل على الوضع الديموغرافي الفرنسي في 2021 مقارنة مع 2020 بحسب حصيلة نشرها المعهد الوطي للاحصاء الثلاثاء حيث تراجع معدل الوفيات وارتفعت الولادات بشكل طفيف.

نفى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء أن يكون أبلغ بتنظيم حفلة تخالف قواعد مكافحة كوفيد نظمت في دوانينغ ستريت في أيار/مايو 2020 كما اتهمه مستشاره السابق دومينيك كامينغز. قدم رئيس الوزراء البريطاني الذي حضر هذه الحفلة في أوج اجراءات العزل، اعتذاراته للنواب الأسبوع الماضي مؤكدا أنه ظن بانه اجتماع عمل.

سيتم رفع حظر التجول الساري منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر في منطقة كاتالونيا الاسبانية (شمال شرق) الجمعة كما أعلنت السلطات المحلية الثلاثاء.

وقالت الناطقة باسم حكومة كاتالونيا المحلية باتريسيا بلايا إن “القيود بشأن التحرك ليلا ستبقى سارية حتى 21 كانون الثاني/يناير. اعتبارا من هذا التاريخ، سيكون من الممكن التنقل بشكل معتاد في شوارع كاتالونيا”.

أعلنت سلطات هونغ كونغ الثلاثاء أنها ستقضي على حوالى ألفي هامستر بعدما جاءت فحوصات عدد منها إيجابية فيما تتمسك المدينة باستراتيجية “صفر كوفيد”. تم الأمر بقتل الحيوانات بعد ظهور حالات كوفيد-19 في متجر للحيوانات الأليفة طالت قوارض هامستر وموظفة وزبونة.

انخفضت مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي إلى مستوى قياسي جديد العام الماضي على خلفية تفشي كوفيد-19 ونقص الشرائح الإلكترونية، وفق ما أظهرت بيانات القطاع الثلاثاء.

وأفادت رابطة مصنّعي السيارات الأوروبية بأن المبيعات انخفضت بنسبة 2,4 في المئة لتصل إلى 9,7 مليون مركبة مُباعة في العام 2021، في أسوأ أداء منذ بدأت الإحصاءات عام 1990.

توفيت الأحد مغنية فرقة “أسونانس” الشعبية التشيكية هانا هوركا المناهضة للقاحات المضادة لفيروس كورونا، عن 57 عاماً بعدما أصيبت بالفيروس عمداً للحصول على تصريح صحّي، على ما أعلنت عائلتها. وأوضح الاثنين نجل المغنية يان ريك أنّ والدته رفضت تلقي اللقاح وعرّضت نفسها طوعاً للمرض الذي أصيب به هو ووالده الملقّحان قبل عيد الميلاد.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,543,637 شخصا في العالم منذ ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الثلاثاء.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 851,730 حالات تلتها البرازيل (621,166) والهند (486,761) وروسيا (322,678).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.

ا ف ب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا