نبض بريس

احتل المغرب المرتبة الأولى، على صعيد شمال إفريقيا، في قائمة الدول الأكثر أمناً وسلاماً في العالم لسنة 2020، بحسب تصنيف معهد الاقتصاد والسلام الأمريكي، (IEP).

و عربيا جاء المغرب في المرتبة السادسة خلف كل من قطر التي احتلت المركز الأول متبوعة على التوالي بالكويت، الإمارات، سلطنة عمان، الأردن، ثم المغرب، وتونس والبحرين والجزائر، فيما احتلت العراق المرتبة الثالثة قبل الأخيرة كأقل الدول سلمية لعام 2020.

وجاء المغرب في المرتبة ال83 عالميا من أصل 163 دولة، في قائمة الدول المختارة لسنة 2020، بحسب التصنيف العالمي الصادر يوم الثلاثاء، عن المعهد الأمريكي السالف الذكر.

و حصل المغرب على نتيجة جيدة في مستوى عدد جرائم القتل والجريمة المنظمة وعدد القتلى في المعارك وكذلك جهود حفظ السلام، بينما حصل على درجات متوسطة فيما يخص احترام حقوق الإنسان، والعلاقات مع الدول المجاورة واحتمال تعرضه لتهديدات إرهابية.

و عالميا،  تربعت أيسلندا على هرم أكثر الدول سلاماً في العالم، متبوعة بنيوزيلندا، البرتغال، أستراليا، الدنماراك، كندا،  سنغافورة، جمهورية التشيك، اليابان، سويسرا، فيما تذيلت الترتيب جنوب السودان في المرتبة الـ160، ثم العراق في المركز الـ161، سوريا 162، وأفغانستان في المرتبة 163.

ويعد معهد الاقتصاد والسلام (IEP) ، هو أحد معاهد البحوث الدولية التي تسعى إلى نقل تركيز العالم نحو تحقيق سلام يتمتع بإيجابية وقابلية للتحقيق. كما يقوم المعهد على إجراء قياس مملوس لمسيرة التقدم والرخاء البشري. ويعتمد المؤشر في تقييمه للدول على مؤشرات الأمن والأمان، والصراع المحلي والدولي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا