نبض بريس

وقع المغرب والفلبين، اليوم الخميس بالرباط، اتفاقية ومذكرتي تفاهم، وذلك بمناسبة الدورة الثانية للمشاورات السياسية بين البلدين التي ترأسها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية الفلبيني، السيد تيودورو لوكسين.

وهكذا، وقع الوزيران اتفاقية حول الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الفيليبين. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير نظام الطيران الدولي القائم على المنافسة بين شركات الطيران لكلا البلدين، وإقامة شبكة للنقل الجوي توفر خدمات تستجيب لاحتياجات العموم في ما يخص السفر والشحن بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق.

كما تهدف الاتفاقية إلى ضمان أعلى درجات السلامة على مستوى النقل الجوي الدولي بين الطرفين. وتتضمن هاته الاتفاقية أيضا مقتضيات تتعلق بتبادل المعلومات في مجال النقل الجوي والإعفاءات الجمركية والضريبية.

ووقع الوزيران أيضا على مذكرة تفاهم بشأن إرساء آلية للمشاورات السياسية بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الفلبين.

وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى المساهمة في تعميق وتعزيز علاقات التعاون متعددة الأشكال بين البلدين. كما تهم عقد البلدين لمشاورات منتظمة لبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر في القضايا ذات الطابع الإقليمي والدولي ذات الاهتمام المشترك والتطورات على الساحة الإقليمية والدولية.

ووقع السيدان بوريطة ولوكسين أيضا على مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج (الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية) ووزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الفيليبين (معهد الخدمة الخارجية).

وتروم مذكرة التفاهم هذه تعزيز الشراكة بين الطرفين وإرساء إطار تعاون دائم وديناميكي في مجال تكوين الدبلوماسيين الشباب المغاربة والفلبينيين، وكذا تبادل التجارب والمعلومات في المجال الديبلوماسي والعلاقات الدولية. وسينبني هذا التعاون على المعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة.

ومع

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا