نبض بريس: صلاح الدين بولعيش

نشرت صحيفة “Financial times” البريطانية مقالا بعنوان: البنوك المغربية تستهدف غرب إفريقيا الناطقة بالفرنسية، ذكرت فيه أن بنكين من بين أكبر 10 بنوك في إفريقيا هي مغربية وذلك وفقًا لمقياس قوة رأس المال.

وفي هذا السياق يؤكد تقرير مراسل الصحيفة “أليكسيس أكوارغيام” بأن التقرير عن المديرة الإدارية لأبحاث الأسهم في بنك الاستثمار “EFG Hermes”، والتي قالت بأن “توسع البنوك المغربية في القارة السمراء كان له تأثير كبير للغاية من حيث تنويع قاعدة إيراداتها وقاعدة أصولها وصافي الدخل”.

وأوضحت أن “السوق المصرفية في المغرب سوق منخفض النمو نسبيا؛ لذلك كان التوجه إلى أفريقيا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله، حيث التطلع إلى مجال النمو التالي، وشراء البنوك في البلدان ذات الاختراق المصرفي المنخفض”.

علاوة على هذا سبق لمجموعة “التجاري وفا”، أن تقدمت عام 2005 بطلب للحصول على ترخيص مصرفي للعمل في السينغال، وحسب تصريح أدلى به المدير العام للبنك ذاته إسماعيل الدويري، لصحيفة القدس العربي قال فيه: “منطقة أفريقيا جنوب الصحراء كانت بشكل عام أقل تأثرا بالجائحة وعواقبها مقارنة ببقية مناطقنا، ومن المرجح أن تعود إلى الوضع الطبيعي على نحو أسرع”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا